اقتصاد

الناتج المحلي الإجمالي لروسيا يرتفع 5% بأول خمسة أشهر من 2024

كتب_ أحمد عادل

شهد الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ارتفاعا بنسبة 4.5% على أساس سنوي في مايو 2024، وبنسبة 5% على أساس سنوي خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، وفقا لبيانات وزارة التنمية الاقتصادية.

ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن كبير الاقتصاديين في وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أندريه كليباتش قوله، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 كله قد يصل إلى 3.8% مقابل نمو بنسبة 3.6% شهدته روسيا في عام 2023، وهو أعلى من التوقعات الرسمية الحالية البالغة 2.8%.

وفي أبريل، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في عام 2024 إلى 3.2% من 2.6% في توقعات يناير السابقة، كما قام البنك الدولي بتحديث توقعاته لروسيا، متوقعًا ديناميكيات أكثر تواضعًا للناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 مع نمو بنسبة 2.2%، ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.1% فقط خلال عام 2025.

وأوضحت التقديرات أن النشاط الاقتصادي لشهر مايو لا يزال عند مستوى مرتفع، قبل رفع سعر الفائدة الرئيسي المتوقع من قبل البنك المركزي الروسي المعني بالنمو الاقتصادي الزائد.

وفي سياق متصل، تراجعت الصادرات النفط الروسي المنقولة بحراً خلال الأسبوع الماضي بأعلى وتيرة منذ نشوب الحرب مع جارتها أوكرانيا في عام 2022، مع غياب أسباب واضحة تفسر هذا الانخفاض.

وحسب بيانات تتبع ناقلات النفط الروسي التي جمعتها وكالة “بلومبرج”، تراجعت شحنات الخام الروسي المنقولة بحراً بنحو 990 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو -أعلى وتيرة للانخفاض منذ عام 2022- لتسجل أدنى مستوى لها منذ الأسبوع الأخير من يناير الماضي عند 2.67 مليون برميل.

وانخفض متوسط الأربعة أسابيع الأقل تقلباً بنحو 215 ألف برميل إلى 3.27 مليون برميل، والذي يعد أدنى مستوى منذ 20 أسبوعاً.

وأشارت البيانات إلى تحميل 25 ناقلة نفط روسية إجمالي 18.7 مليون برميل من الخام خلال الأسبوع الماضي، بانخفاض حاد مقارنة بمستوى الأسبوع السابق عند 25.66 مليون برميل.

وأوضحت الوكالة أنه ليس هناك أسباب واضحة لهذا التراجع في الشحنات الروسية مثل أعمال صيانة أو تقارير حول عواصف محتملة.

وقالت إنه من المحتمل أن تكون جهود روسيا لخفض إنتاجها بما يتماشى مع مستهدفات تحالف “أوبك+” أدت إلى تراجع كميات الخام المتاحة للتصدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى