أحزاب وبرلمانرئيسية

“الموقع” ينشر خريطة أماكن جلوس الوزراء و”الوكيلين” والأعضاء والاحزاب داخل مجلس النواب

جبالي: ترتيب جلوس الأعضاء ليس ساريا حتى الآن

هيئة مكتب مجلس النواب توزع المقاعد على الأحزاب خلال 15 يوما من بدء دور الانعقاد

يتحدد الجلوس على مقاعد مجلس النواب وفقا للائحة الداخلية للمجلس والبروتوكول المنظم، وفي الجلسات الإجرائية التي تنتهي اليوم لا يتم الالتزام بالترتيب المحدد بروتوكوليا، حيث قال المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أمس، إن ترتيب جلوس الأعضاء أمس ليس ساريا بعد ذلك.
وقد حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب ، ترتيب جلوس قيادات البرلمان وباقى النواب عبر مقاعد جلسات مجلس النواب: وجاءت كما يلى:

مادة 425:

“يخصص لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولممثلى الحكومة الصفوف الأولى من مقاعد الوسط فى قاعة الجلسة عند حضورهم الجلسات، ويكون مكان الوكيلين فى الصف الأول من اليمين.
ويوزع مكتب هيئة المجلس خلال خمسة عشر يوما من افتتاح دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى بقية المقاعد على أعضاء المجلس المنتمين للأحزاب السياسية والائتلافات البرلمانية المختلفة والمستقلين، بعد أن يقدموا اقتراحاتهم فى هذا الشأن كتابةً إلى رئيس المجلس”.
يذكر أن مجلس النواب بدأ دورة الانعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى الثانى، حيث عقد جلسة افتتاحية إجرائية أدى فيها النواب اليمين الدستورية، وتم انتخاب رئيس مجلس النواب ووكيلى المجلس لمدة خمس سنوات هي مدة الفصل التشريعى، وتم جلوس الأعضاء وفقا لترتيب وضعته الأمانة العامة للمجلس لتسهيل أداء اليمين الدستورية وتحقيق التباعد الاجتماعى.

أركان القاعة

تتكون القاعة الرئيسية بمجلس النواب من أركان رئيسية وهى عبارة عن 5 قطاعات كبيرة تضم مقاعد، القطعة الأولى هى المنصة الرئيسة بكل مقاعدها، القطعة الثانية منضدة الوسط التى يجل عليها موظفو المضابط، ثم تتشكل مقاعد من النواب من 4 أجزاء كبيرة، جزء أقصى اليمين، وجزء أقصى اليسار، وجزئين فى المنتصف.

مقعد رئيس البرلمان

يجلس رئيس البرلمان على أعلى مقعد فى المجلس تحت شعار “النسر” مباشرة، ولايجاوره أحد، ويجلس عليه المستشار حنفي جبالي بعد أن حاز أغلبية الأصوات التي جرت لانتخاب رئيس المجلس في الجلسة الافتتاحية.

مقعدا الوكيلين

أسفل رئيس المجلس مباشرة يجلس وكيلا المجلس متجاورين.
وعليهما يجلس المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس، والنائب محمد أبو العينين الوكيل الثاني، بعد أن حازا أعلى الأصوات من المرشحين الـ 8 الذين تقدموا لشغل هذه المقعدين.

منصة المتحدث

وهى المنصة التى يقف عليها صاحب الكلمة أو المتحدث سواء كان رئيس الجمهورية عندما يحضر لإلقاء خطاب بالمجلس، أو رئيس الحكومة، أو أحد الوزراء.

منضدة المضابط

فى منتصف المجلس بالضبط توجد منضدة كبيرة يجلس عليها الموظفون الموكل إليهم تسجيل كل ما يدور فى الجلسات، وهم موظفى المضابط الذين يصيغون مضابط الجلسات.

مقاعد الحكومة

تقع مقاعد الحكومة وممثليها من نواب الوزراء ومستشاريهم ومساعديهم فى أول صفين من جزئى المنتصف، ويجلس عليها الوزراء والمسؤولين حين مناقشتهم.

مقاعد النواب

التيار المحافظ فى اليمين والتيار الاشتراكى فى اليسار والليبراليين فى المنتصف.
هناك ثوابت برلمانية متعلقة بمكان جلوس النواب وميولهم الحزبية وانتماءاتهم السياسية والفكرية، وأهم هذه الثوابت، هى جلوس نواب الحزب أو الفصيل الحاكم أو النواب المؤيديون على يمين رئيس المجلس، وبهذا سيكون أعضاء حزب مستقبل وطن في هذه المقاعد لتشكيلهم الأغلبية بقيادة النائب أشرف رشاد.

أما النواب المتنمين للفكر الاشتراكى اليسارى فيجلسون دائمًا على يسار رئيس مجلس النواب، أما التيار الليبرالى فغالبًا ما يختار الجلوس فى منتصف مقاعد البرلمان.

ويأتى أصل هذا التنصيف من الثورة الفرنسية وترتيب جلوس النواب فى البرلمان الفرنسى بعدها، حيث اعتاد نواب التيار المحافظ على يمين رئيس البرلمان، والنواب أصحاب الفكر الاشتراكى أو الشيوعى على يسار الرئيس، وبينهما تتدرج الأفكار السياسية من اليمين إلى اليسار.

اليمين المؤيد للحكومة

هذه الكتلة من النواب يمثلها أكثر من حزب، وعدد من المستقلين، ويتصدرهم ، حزب «مستقبل وطن» الذي حصل على ١٤٥ مقعدًا، عن طريق القائمة الوطنية «من أجل مصر»، في القطاعات الأربعة: «شمال ووسط وجنوب الدلتا، وشرق الدلتا، وغرب الدلتا، وشمال ووسط وجنوب الصعيد»، إلى جانب ١٧١ مقعدًا فرديًا، أما المستقلون فحصدوا ٢٥ مقعدًا من القوائم، و٧٠ بالنظام الفردى.
ويجلس إلى جوارهم في منطقة يسار وسط المجلس حزب الشعب الجمهورى الذي حصل على 50 مقعدًا في مجلس النواب المقبل، منها ٢٨ عن طريق القائمة الوطنية «من أجل مصر»، و٢٢ مقعدًا فرديًا

وقد حصل “الوفد” على ٢٦ مقعدًا تحت قبة البرلمان، بواقع ٢١ مقعدًا ضمن القائمة الوطنية «من أجل مصر»، ما حزب حماة الوطن، فقد حصل الحزب على ٢٣ مقعدًا، منها ١٩ ضمن القائمة الوطنية «من أجل مصر»، و٤ بالنظام الفردى، فيما حصل حزب الإصلاح والتنمية، على ٩ مقاعد داخل المجلس الجديد، عن القائمة الوطنية «من أجل مصر».

نرشح لك: عابد يفوز برئاسة لجنة النقل بمجلس النواب والضبع وقرقر وكيلان

ويمثل كل من حزب مصر الحديثة بـ11 مقعدًا، والمصري الديمقراطي الاجتماعي بـ7 مقاعد، إرادة جيل مقعد واحد، الحرية المصري 7 مقاعد، المؤتمر 7 مقاعد، النور 7 مقاعد، التجمع 6 مقاعد، العدل مقعدين.

وسيكون تشكيل مجلس النواب الجديد قوة للحياة الحزبية السياسية في مصر، حيث يمثل في المجلس المقبل 13 حزبا سياسيا، بالإضافة إلي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من بينهم 12 حزبا تم تمثيلهم من خلال القائمة الوطنية من أجل مصر، وبعضهم فاز بمقاعد فردية أيضاً، وحزب واحد فاز بمقاعده من خلال النظام الفردي.

وبالنسبة للنواب المستقلين فيجلسون منطقة يسار المجلس فى مواجهة نواب مستقبل وطن .

خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس النواب: نحرص على تعميق التعاون بين ‏السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يحقق الصالح العام للدولة المصرية والمواطنين.‏

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad