أخبار بلدنارئيسية

الموقع ” ينشر التفاصيل الكاملة لعملية إخلاء ٩ مصريين عالقين في اقليم تيجراي بأثيوبيا

تمكنت السفارة المصرية فى العاصمة الأثيوبية أديس ابابا بتنسيق الجهود مع الأمم المتحدة من إخلاء ٩ مصريين  من ميكلى عاصمة اقليم تيجراى الدائر فيها صراع حالياً بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراى وسيتم إعادتهم إلى أرض الوطن مساء اليوم .
والمصريين الذين تم اخلائهم من ميكلي ويعملون فى شركة تالنت جروب التى تعمل فى تجميع الأجهزة ومنتجات الكارتون والمنتجات الورقية ومن المقرر أن يكونوا ضمن قافلة من ٤٠٠ فرد من جنسيات متعددة سيتم اخلاءهم .
ومن جانبه قال السفير أسامة عبد الخالق سفير جمهورية مصر العربية لدى أثيوبيا  والإتحاد  الإفريقي أنه عندما علمت السفارة بوجود مصريين موجودين وعالقين في ميكلي تم التواصل مباشرة مع الصليب الأحمر الدولي لاجراء اتصالات معهم لانهم لم يكن هناك اي اتصالات مع الإقليم كله .
وأضاف السفير أسامة عبدالخالق : وعقب ذلك تلقت السفارة رسالة من الصليب الأحمر بأنهم علي تواصل مع المصريين وتم الاطمئنان علي حالتهم وأوضاعهم وتم السماح لهم باجراء اتصالات هاتفية يومية مع أسرهم.
وأوضح السفير المصري أن السفارة كانت علي تواصل باستمرار مع المصريين  لمتابعة أوضاعهم اليومية ، وفيما يخص عملية الاخلاء قال عبدالخالق أن السفارة كانت علي تواصل مستمر مع الصليب الأحمر والمنظمات الدولية لمعرفة خطط الاخلاء وعلمنا ان تلك الجهود تتم عن طريق مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة حيث تم التواصل معهم علي الفور .
وقدم عبدالخالق الشكر لهم لقيامهم للجهود والمساعي التي بذلوها حيث نجحت تلك الجهود في ان المصريين سيتم ضمهم لقافلة الاخلاء التابعة للأمم المتحدة .
وأشاد السفير أسامة عبدالخالق بتعاون السلطات الاثيوبية فى عمليات الاخلاء ونقل الافراد من جميع الجنسيات وازالة اى عقبات كانت تواجههم فى رحلتهم من ميكلى حتى اديس ابابا.
عمرو مختار القنصل المصري في أثيوبيا
عمرو مختار القنصل المصري في أثيوبيا
ومن جانبه قال المستشار عمرو مختار القنصل المصرى فى اثيوبيا أن السفارة المصرية تواصلت مره أخري مع الصليب الأحمر لوجود مشكلة في الاتصالات مع كل اقليم التيجراي لإبلاغ المصريين بموقع انطلاق قافلة الاخلاء وموعد الوصول وتم ايصال الرسالة للمصريين بالتواجد في منتجع اليونسيف .
وأضاف المستشار عمرو مختار أنه خلال تواصل السفارة مع الأمم المتحدة لمتابعة وضع المصريين العالقين أخبرونا بوجود نقص في الامكانيات والسيارات الخاصة بعملية الاخلاء  ، مضيفاً أنه تم التواصل مع السفير المصري أسامة عبدالخالق وطلب إبلاغهم بان السفارة المصرية ستوفر سيارة بسائق وعضو دبلوماسي لمرافقة القافلة الخاصة بالأمم المتحدة والتي تضم حوالي ٤٠٠ فرد من جنسيات متعددة ومن بينهم المصريين العالقين .
وتابع المستشار عمرو مختار : عقب ذلك علمنا أن الأمم المتحدة نجحت في توفير السيارات وكل الإمكانيات لعملية الإخلاء
وكنا علي تواصل مستمر مع الصليب الأحمر والأمم المتحدة والمصريين العالقين طوال رحلة خروجهم من الاقليم ، حيث علمنا بان العالقين تعرضوا جميعا لبعض العقبات في الطريق ولكن تم حلها بالتواصل مع الأمم المتحدة والسفارات الأجنبية  والخارجية .
أسامة الجبالي المستشار الإعلامي بأثيوبيا
أسامة الجبالي المستشار الإعلامي بأثيوبيا
ومن جانبه قال أسامة الجبالى المستشار الاعلامى بالسفارة المصرية في أديس أبابا أن السفير أسامة عبدالخالق وجه علي الفور بتوفير حجز بأحد الفنادق للمصريين العالقين والذين سيصلون الي اديس أبابا اليوم حتي موعد السفر وعودتهم الي القاهرة ، لافتاً الي انهم سيصلون لمقر اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة فى اديس ابابا و سيتم استقبالهم ونقلهم الى الفندق للراحة حتى موعد رحلة العودة مساء اليوم الى مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad