الموقعتحقيقات وتقارير

“الموقع” يصحبكم في جولة في أمريكا : إفطار جماعي رغم كورونا والأكلات الشامية سيدة الطعام علي موائد رمضان

كتب – علا خطاب

يحتفل العالم الإسلامي بشهر رمضان المبارك بالعديد من الطرق والعادات، فهو شهر اليمن والبركات، كما يسمي، نفس الأمر ينطبق علي مسلمي أمريكا ، الذي لهم طقوسهم الخاصة والمميزة احتفالاً بالشهر الكريم .

ويعرض الـ “الموقع” بعض احتفالات دول العالم الإسلامي والمسلمين في جميع انحاء العالم بالشهر الكريم والطقوس المختلفة من شعب لآخر، وما طرأ من تغيرات عقب جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية..

افطار جماعي

ويقدر عدد المسلمين من الجاليات العربية بالولايات المتحدة بنحو أكثر من مليوني شخص، ينتشرون في ٥٠ ولاية، وذلك وفقا لمركز الإحصاء الأمريكي.

ولا تزال الأسرة المسلمة في أمريكا ، تحرص على التجمع على مائدة واحدة للإفطار معا.

كذلك يشهد الشهر الفضيل إقبال المسلمين غير الملتزمين على الصيام، كذلك تمتلئ المساجد بالمصلين وخاصة صلاة التراويح، إلى جانب تنظيم المؤسسات والجمعيات الخيرية الإسلامية العديدَ من الأنشطة التعريفية بالصيام وفضله وبالإسلام عامة.

وتختلف عادات المسلمين في الشهر الكريم عنها في باقي أيام السنة، فالسيدات المسلمات يرتدين الحجاب حتى ولو كنَّ لا يرتدينه خارج الشهر الفضيل، ومنهن من تستمر في ارتدائه بعد انتهاء الشهر.

مائدة رمضان

ويغلب الطابع الشامي على موائد الإفطار في شهر رمضان بالنظر إلى غلبة أعداد المهاجرين السوريين واللبنانيين بين الأوساط الإسلامية، ويتناول المسلمون طعام الإفطار، وتعد برامج الإفطار الجماعية والأسرية من أهم ما يُميز السلوك العام للأسر المسلمة في هذا الشهر الكريم.

وسائل الإعلام

ومن مظاهر تفاعل المجتمع الأمريكي عامة مع الشهر الفضيل اهتمام وسائل الإعلام بحلولِ الشهر، ونشر الصحف مواعيد بدء الصيام، وكذلك نشر المواد الصحفية الخاصة بالشهر من عادات وتقاليد المسلمين وأشهر الأكلات التي تنتشر في أوساط الجالية الإسلامية.

رمضان في كورونا

وفي العام الماضي وبسبب جائحة كورونا، شعرت العديد من المسلمين في أمريكا بالضغط ليس فقط لأنهم لن يستطيعون الاحتفال بالشعائر المعتادة لشهر الفضيل، وإنما لأن البعض سيواجه ظروف اقتصادية صعبة من أجل إبقاء الطعام على الطاولة.

الا ان هذا العام تشهد المساجد إقامة الإفطار الجماعي الذي توقف العام الماضي بسبب ظروف جائحة كورونا، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad