الموقعتحقيقات وتقارير

“الموقع” يرصد الأماكن المستثناة من تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة

كتبت – حنان حمدتو
كشف الدكتور حمدى عرفة أستاذ الإدارة المحلية والحكومية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للتكنولوجيا والمعلومات، عن أن اشتراطات البناء الجديدة لا تسرى إلا على المدن القديمة، أما المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية كمدينة الشروق والعبور وبدر و6 اكتوبر مستثناة ، فضلا عن المشروعات القومية الجديدة للدولة أيضا .

وأضاف عرفة فى تصريح لـ “الموقع” أن المحاور الرئيسية فى المدن إذا صدر لها قرار من المحافظ بيتم استثنائها من هذه الاشتراطات.

وأشار إلى أن أقل ارتفاع 10 أمتار للمنشأة فى القانون الجديد مكون من أرضى ودورين وأقصى ارتفاع 16 متر أى أرضى وأربع ادوار ويبلغ طول الدور 3 متر ولن يزيد حتى اذا كان عرض الشارع ضخم.

وتابع بأن هناك تقرير ربع سنوى سيتم رصده مع تطبيق الاشتراطات الجديدة من قبل الموظف فى المحليات لمعرفة مدى الانتهاء من أعمال البناء او العكس ولمعاينة المبنى حتى يتم إصدار جواب بإدخال المرافق.

ولفت إلى أن أى منشأة وفق الاشتراطات الجديدة محظور زيادة مساحتها عن 4200 متر أى فدان تقريبا ، كما الزم القانون إنشاء جراجات منعا للتكدس أو بدرومات، وعلى المواطن استخراج توكيل لمهندس المحليات للتعامل مع الادارات داخلها وبعد تسليم الادارة المحلية صورة بطاقة الهوية والعقد بيتم الرد على المواطن الراغب فى البناء بعد 30 يوما.

ويذكر ان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أشار إلي أنه تم التأكيد علي المراكز التكنولوجية بالمحافظات بعدم التعامل مع أي مهندس سواء استشاري أو مشرف الا بعد تقديمه شهادة مؤمنة من نقابة المهندسين تثبت استمرار عضويته وعدم وجود أي عقوبات خلال التفعيل التجريبى للاشتراطات.

وأوضح شعراوي أنه في حال رغبة المواطن في الشروع بالبناء علي المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجي وفقاً للطلب المعد لذلك علي أن يقوم المالك والمقاول والمهندس المشرف علي التنفيذ توقيع عقد ثلاثي بالمركز التكنولوجي ويلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عما يتم من أعمال الي المركز التكنولوجي .

نرشح لك

بالأسماء.. تعرف على المدن التي بدأت تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة والتراخيص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad