الموقعتحقيقات وتقارير

المثليون في الصدارة.. “الموقع” يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود

كتبت- دعاء رسلان

بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب تفشي مرض جدري القرود، تزايدت تساؤلات المواطنين عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وتعليقًا على ذلك، أوضح مصدر تابع لوزارة الصحة أن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ لتفشي مرض جدري القرود، يمثل خطورة كبيرة في انتشار الوباء في دول العالم، منوهًا أن الإصابات بمرض جدري القرود، منتشرة أكثر بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية.

وكشف لـ”الموقع” أن الأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة يأو ضعف المناعة معرضين أيضًا للإصابة بمرض جدري القرود، منوهًا أن احتمالية انتشار مرض جدرى القرود في دول الشرق الأوسط غير مرتفع، ولم يتم تحديد حالات مؤكدة في مصر حتى الآن.

وأشار إلى أن تقارير الطب الوقائي التابعة لوزارة الصحة والسكان تبين أن مرض جدري القرود خطير ويهدد ثلث العالم لكن العلم توصل إلى لقاح أدى للقضاء على المرض عام 1980 وبالنسبة لجدرى القرود فهو أحد الفصائل الخاصة بالجدري مشيرة إلى أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85% في الوقاية من جدري القرود.

نرشح لك : أخطرهم وسط إفريقيا.. “الموقع” يرصد أنواع فيروس جدري القرود

وتابع أنه في عام 2019 تم الكشف عن لقاحين مخصصين لمرض جدري القرود ولكن لم يتم انتاجهم حتى الآن لأن الإصابات لم ترتق لحد الجائحة.

وأوضحت تقارير الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن مرض الجدري ليس خطيرا وليس مدرجا ضمن التطعيمات الإجبارية ولكنه من التطعيمات الضرورية ويمكن الحصول عليه من عمر عام، وفي حال كان الطفل فوق عام وحتى 13 عاما يحصل على جرعتين بينهما 3 شهور بينما لو أكبر من 13 عاما يحصل على جرعتين بينهما شهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad