اقتصادالموقع

المتحف القومي للحضارة ينظم ورشة عمل عن فنون المكرمية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط كورس وورشة عمل لفنون المكرمية وذلك نظرًا للإقبال الشديد على هذا الفن.

واستمرت ورش العمل على مدار 5 أيام تم فيها التعرف على الأدوات والعقد الأساسية وطريقة التعامل الصحيح مع خيوط المكرمية، وقام بتنفيذ الورشة الفنانة آيات علي أما عن الكورس كان من تنفيذ الفنانة سمر عصام الدين أحمد، واستهدفت الورش الشباب فوق 18عام.

ومن جهتها أوضحت عزة رزق مسئولة القسم التعليمي بالمتحف، أن فن المكرمية يعد أحد الفنون اليدوية القديمة وهو مستمد من فكرة صناعة شباك الصيد فى المدن البحرية ويعرف أيضا بفن العقد أو فن الدانتيلا، كما يمثل كذلك هذا الفن مصدر للدخل حيث يصنع منه المفروشات وزينةالحوائط.

وفى سياق متصل أكد الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف، على أهمية تنمية الحرف اليدوية المتعلقة بالتراث المصرى والذى يأتى فى إطار تفعيل دور المتحف فى تنمية المجتمعات المحلية وربطهم بالتراث الثقافى، حيث أن مصر تتميز بالصناعات اليدوية التراثية والتى يتبنى المتحف القومى للحضارة المصرية فكرة احيائها وتطويرها ونقلها إلى أجيال المستقبل للحفاظ عليها.

وأشارت فيروز فكرى نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل إلى أننا نعمل على تحديث وتجديد أنشطة المتحف والتى من شأنها تعمل على تطوير وتنمية المجتمع بشريا وابداعيا؛ وعلينا أن نكون أداة جيدة لتحقيق هذا الهدف القادر على التغيير والتطوير ايجابيا وفكريا فى الإنسان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى