رئيسيةفي أفريقيا

اللعب بالنار.. إثيوبيا تعلن بناء سد جديد لتخزين المياه بإقليم أمهرة

كتب – أحمد إمبابي

 في خطوة مفاجئة ودون مقدمات وضع كل من وزير المياه والري والطاقة الإثيوبيين حجر الأساس لمشروع بناء سد جديد في إقيم أمهرة يهدف لتخزين 55 مليون متر من المياه وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية اليوم السبت.

وبحسب الإذاعة الإثيوبية فإن السد الجديد بتكلف 125 مليون دولار، ويقع في منطقة شمال شوا بإقليم أمهرة وتصل طاقته التخزينية إلى 55 مليون متر مكعب من المياه.ووفقا لهئية الإذاعة الإثيوبية إن السد سيطلق عليه اسم “أجما شاشا” .

وأوضحت الإذاعة أنه شارك فى مراسم وضع حجر الأساس كل من وزير المياه والري والطاقة الإثيوبى، سلشي بقلي، ورئيس إقليم أمهرة، أغانجه تشاغر، كما يبلغ ارتفاع السد الذي تهدف منه إثيوبيا للزراعة المروية 45.5 متر بطول 371 مترا، ومن المتوقع أن يكتمل بناؤه في غضون ثلاث سنوات بتكلفة مالية 5 مليارات بر بنحو 125 مليون دولار.

الجدير بالذكر  أن آخر السدود الجديدة التي دشنتها إثيوبيا مشروع كويشا للطاقة الكهرومائية، وله قدرة توليد تبلغ 2160 ميجاوات، ويتم بناء المشروع في كويشا بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا المحاذي لكينيا، في منطقة تحمل نفس اسم السد، بتكلفة 2.5 مليار يورو، وتقوم ببنائه شركة ساليني الإيطالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad