الموقعتحقيقات وتقارير

“العاملين بالقطاع الخاص” لـ “الموقع”: طرح تراخيص البناء أعاد الحياة لـ8 مليون عامل

كتبت:حنان حمدتو

قال شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، إن ذكرى عيد العمال تأتى للتذكير بنضال عمال شيكاغو، بالتزامن مع إنتشار جائحة كورونا التى انتقصت من حقوق العمال حول العالم أجمع وجزأت الأجور وخفضت إلى النصف ، فضلا عن رحيل قامة عمالية بحجم محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر الذى اتخذ من الكفاح العمالى سبيلا.

وأضاف خليفة فى تصريح لـ “الموقع” أن هناك عددا من التشريعات المتعلقة بقضايا العمل والعمال تتضمن بعض الملاحظات وتتطلب تعديلات ويتم الآن تعديل بعضها وترك الجزء الآخر، وهى على سبيل المثال وضع الحد الأدنى للأجور يكون على مستوى كافة القطاعات والجغرافى، فضلا عن احتياج بيئة العمل لقانون لائق ومتوازن ينظم بعدل علاقة العامل بصاحب العمل ومعرفة الحقوق والواجبات.

وأشار رئيس النقابة إلى أن هناك ملاحظات يجب أخذها في الاعتبار عند مناقشة ملف العاملين بالقطاع الخاص، كالعلاوة الـ 10 % التى لم تمنح لهم منذ عام 2019 وحتى هذه اللحظة ، وقانون العمل الذى لم يخرج للنور إلى الآن، مشددا أن الوقت قد حان لاصدار حد أدنى عادل ولائق للأجور.

وأشاد خليفة بقرار وزارة التنمية المحلية ببدء التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة لمدة شهرين بـ27 مركز ومدينة بالمحافظات، موضحا أن 8 مليون عامل تضرروا خلال الفترة الماضية فى مجال البناء والتشييد ورغم المشروعات القومية الكبرى وهى نهج الدولة الان لكنها لم تستوعب هذا الرقم الضخم.
ولفت إلى أن القانون 148 لسنة 2019 الخاص بالتأمينات الاجتماعية تضمن شروط تعجيزية فى بند المعاش المبكر فى المواد 121 و122 و23 و24 ، لذلك لابد من عقد حوارات مجتمعية موسعة تضم أساتذة الجامعات والمتخصصين فى التشريعات العمالية والنقابيين والقيادات العمالية واتحاد الصناعات وأصحاب الاعمال لمناقشة تلك المشروعات بحيادية وبدون الجنح لأى طرف.

 

ومساء أمس نظم حزب المحافظين بمقره الجديد في جاردن سيتي احتفالية بحضور طلعت خليل الأمين العام للحزب وشعبان خليفة رئيس قطاع العمال والفلاحين بالحزب وعدد من قيادات اتحاد عمال مصر ،وكمال أبو عيطة وزير القوى العاملة السابق وشخصيات عامة وسياسية، وذلك تزامنا مع احتفالات مصر بعيد العمال الذي يوافق موعده اليوم السبت الأول من شهر مايو.

و من ناحية أخرى حدد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في بيان له صباح أمس السبت مجموعة من الأهداف والمبادئ المتبعة للدفاع عن حقوق وسلامة عمال مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad