الموقعتحقيقات وتقارير

الطلاق الرجعي.. ما الذي نعرفه عن أحكام القانون والفقه لرد الزوجة دون علمها؟

كتبت _ فاطمة عاهد

طرح مسلسل “لعبة نيوتن” الذي تؤدي بطولته الفنانة منى ذكي قضية هامة، تخص عدد كبير من السيدات المتزوجات، ‏وهي مشكلة الطلاق الرجعي ، حيث أرسل لها زوجها رسالة مضمونها إنه طلقها، ثم أرسل لها عقب ذلك بعد. أسابيع أخرى ليؤكد لها أنه أعادها لعصمته مرة أخرى لكنها لم تسمعها.

أثارت نقطة الطلاق الرجعي الجدل لأن الزوجة قد يرجعها زوجها دون علمها، ودون أن يثبت ما بدر منه تجاهها، ويعرف ذلك النوع من الطلاق بالرجعي أو الشفوي، فماذا لو تزوجت تلك السيدة وهي لا تعلم ما فعله زوجها.

ماهو الطلاق الرجعي؟

بحسب المحامى عبد الرحمن مصطفى، فإن قانون الأحوال الشخصية في مصر أساسه أحكام الشريعة الإسلامية ومن ضمنها قواعد الطلاق، نظرا لتعدد الآراء الفقهية ووفقا لما رأه المشرع الأصلح للمجتمع.

وأضاف “مصطفى” في تصريحات خاصة ل “الموقع” ‏أن الطلاق عامة نوعين، هنا رجعي، وبائن، ومعنى الاق الرجعي أنه “يجوز للرجل خلال ٣ شهور من وقت الطلاق إنه يرجع مراته وفي الحالة دي هيرجعها بدون عقد زواج جديد ولا مهر جديد، والزوج ليه إنه يعمل كده مرتين بس حتى لو الزوجة مش موافقه ترجعله”.

الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن

‏أما عن الفرق بين النوعين فقال الخبير القانوني إن الطلاق البائن هو “الطلاق اللي ماينفعش للزوج إنه يرجع مراته فيه إلا بعقد جديد ومهر جديد، وهنا من حق الزوجة توافق أو ترفض، وهو نوعين بائن بينونة صغرى، وبائن بينونة كبرى”.

وشرح الفرق بين البَينونة الصغرى والكبرى ‏مشيرا إلى أن “البينونة الصغرى معناها إن الزوج مارجعش مراته خلال مدة الـ ٣ شهور العدة، فاتحول الطلاق الـ كان رجعي بقى بائن بينونة صغرى، وفي الحالة دي لازم علشان يتجوزها تاني يعمل عقد جديد ومهر جديد، وفي حالات تانية للبينونة الصغرى زي الطلاق بعد كتب الكتاب وقبل إقامة علاقة، ‏أما البينونة الكبرى فهي بعد الطلقة التالتة، وفي الحالة دي ماينفعش يتجوزها تاني إلا لو هي اتجوزت وجوزها الجديد طلقها (وبيسمّوه المحلل)”.

عدد أشهر عدة الحامل

وتابع “‏القاعدة العامة هي إن عدة المطلقة ٣ شهور، لكن الحامل عدتها لغاية الولادة. وبالتالي لو الزوج مارجعهاش قبل الولادة (زي حازم) يبقى الطلاق بائن وماينفعش يرجعها من غير عقد جديد ومهر جديد وبالتالي يحق ليها تتجوز بعد الولادة”.

‏وعن صحة طلاق الرجل لزوجته عن طريق الواتس آب فذلك صحيح لأنه من الممكن أن يحدث شفوي أو بالكتابة أو بالإشارة، وإذا لم ترى الزوحة تلك الرسالة فوفقاً للشريعة الطلاق يقع بمجرد صدوره ممن يملكه (الزوج)، وبالتالي وهو ما حدث وقت إرسال الرسالة، لكن ذلك الوضع يترتب عليه مشاكل عدة.

وأكمل “لذلك فإن القانون المصري تدخل ووضع قواعد ضرورية حتى نتجنب مشاكل كثيرة تحدث عندم يطلق الرجل زوجته دون علمها، ففي عام 1985 حدث تعديل أوجب على الراجل إنه يوثق الطلاق (لو حصل بدون حضور الزوجة قدام المأذون ويكون معاه شهود)”، وفي عام 2000 صدر قانون نص على أنه لو لو طلب الزوج زوجته ثم أرجعها دون لا يحق ليه إنه يرفع قضية عليها لو تزوجت غيره (بعد العدة) ويطلب إرجاعها إلا لو معاه إثبات (دليل) إنه أعادها لعصمته”.

مفتي الجمهورية السابق: إعلام الزوجة مستحب وليس واجب

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق: “الرجعة هي كما يقول الإمام الدردير المالكي: [عود الزوجة المطلقة للعصمة من غير تجديد العقد] اهـ، وهي مشروعة بالكتاب والسنة: قال تعالى: ﴿وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا﴾.وقد طلق النبي صلى الله عليه وآله وسلم حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ثم راجعها؛ كما أخرجه أبو داود والحاكم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهي مباحة في أصلها، وتعرض لها الأحكام المختلفة، وهي حق للزوج.

وأضاف في بيان صدر عنه “جمهور الفقهاء يذهبون إلى أن إعلام الزوجة بالرجعة مستحب وليس واجبًا؛ ووجه الاستحباب قطع المنازعة التي تنشأ بين الرجل والمرأة؛ قال الإمام العيني الحنفي: ويستحب أن يُعلِمها، أي يُعلم المرأة بالرجعة؛ فربما تتزوج على زعمها أن زوجها لم يراجعها وقد انقضت عدتها ويطؤها الزوج الجديد، فتكون عاصية بترك سؤال زوجها الأول، وهو يكون عاصيًا بترك الإعلام، ولكن مع هذا لو لم يعلمها صحت الرجعة؛ لأنها استدامة النكاح القائم، وليست إنشاء، فكان الزوج متصرفًا في خالص حقه، وتصرف الإنسان في خالص حقه لا يتوقف على علم الغير. يراجع في هذا: “البناية على الهداية”، و”المحلى” لابن حزم، و”تفسير القرطبي”.

بينما قالت دار الإفتاء المصرية “إذا كانت الزوجة لم تُعْلَم برجعة الزوج المدعاة في خلال فترة العدة؛ فزواجها صحيحٌ إذا كان قد تم بعد انقضاء عدتها والذي لا يعلم إلا من جانبها، وإذا لم تكن هناك موانع شرعية أخرى بين المتزوجين، ككونه متزوجًا من أربع غيرها مثلًا، أو كانت أختًا له رضاعًا مثلًا، ولا تكون بذلك جامعةً بين زوجين، والتحقيق في عدم علمها بالرجعة، إن كانت هناك رجعة من عدمه محله القضاء، والأصل عدمه حتى يدلِّل عليه المطلق”.

بعد عاصفة  لعبة نيوتن  ..  الموقع يكشف حكم طلاق الحامل ومتى تنتهي عدتها؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad