اقتصادالموقع

الصاج ولع.. «الموقع» يكشف أسباب زيادة أسعار الأدوات المنزلية

كتب- أسامة غانم

شهدت أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظا بالأسواق، تراوحت بين 7 و10% مع التوقعات بزيادة جديدة خلال الفترة المقبلة، نتيجة لارتفاع أسعار الشحن وأسعار الصاج والذي يدخل في مكونات العديد من الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية ، وفقا لـ”شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية”..

وقال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنسبة ما بين 7 إلى 10% نظرًا لزيادة أسعار الشحن وارتفاع أسعار الصاج عالميًا الذي يدخل في صناعة العديد من الأجهزة، مشيرا إلى أن سعر الصاج ارتفع من 12 ألف جنيه للطن إلى 27 ألف جنيه للطن وهذه تعد زيادة كبيرة جدا، موضحًا أن مشيرًا إلى أن مصر تستورد معظم مستلزمات الإنتاج من الخارج.

وتابع “هلال” أن هناك عوامل أخرى أدت إلى ارتفاع أسعار الأدوات المنزلية والكهربائية، منها زيادة أسعار الشحن “النولون البحري” بعد أن كان تكلفة الحاوية 2000دولار أصبحت التكلفة الآن 18 ألف دولار للحاوية الواحدة، وذلك نتيجة لإغلاق العديد من المصانع الأوروبية الخاصة بإنتاج الصاج بسبب جائحة كورونا والتي مازالت مستمرة والإعلان يوميا عن زيادة في الإصابات.

وكانت أسعار الشحن شهدت ارتفاعات منذ بداية أزمة فيروس كورونا وتوقف حركة التجارة، إلا أنها منذ نهاية نوفمبر الماضي تسجل صعودًا كبيرًا وصل لمستويات قياسية، مسببًا أزمة عالمية في مجال الشحن.

وتابع رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة المنزلية ، إن زيادة أسعار الخامات عالميًا أدت إلى زيادة الأسعار المنتجات في السوق المحلي في الوقت الحالي.

وارتفعت أسعار جميع الخامات بالبورصات العالمية خلال الأشهر الماضية، مع زيادة الطلب عليها من قبل الدول الكبرى.

وتستورد مصر أكثر من 805 مستلزمات إنتاج من الخارج لتصنيع الأجهزة والأدوات المنزلية، وتستورد النسبة المتبقية منتجات تامة الصنع، وفقا لـ”رئيس شعبة الأدوات المنزلية”.

وعن حركة السوق بالنسبة للأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، أكد أن هناك حركة ولكن بطيئة مع ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية لدى المستهلكين ،نظرا لظروف دخول المدارس واستعدادات الأسر المصرية للعام الدراسي الجديد هذه الأيام على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad