الموقعتحقيقات وتقارير

الشيخ خليفة بن زايد رئيس «الإمارات»..نظرة على أبرز انجازاته

كتبت-يمنى السيد

توفى اليوم الشيخ رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة ابن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 73 عاما.

والشيخ خليفة بن زايد هو ثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبى، كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد.

المجلس الأعلى للاتحاد انتخبه لكى يكون رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة فى 3 نوفمبر 2004 بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة عام 1971.

ويعتبر من ابرز انجازات رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد، إنشاؤه دائرة الخدمات الاجتماعية والمبانى التجارية، المعروفة باسم ” لجنة الشيخ خليفة” سنة ١٩٨١ التى عملت على الإسهام فى توزيع الثورة على المواطنين فى إمارة أبوظبى عن طريق تقديم تمويلات سخية بدون فوائد لبناء مبان تجارية ، تنتج لاصحابها عوائد مالية دورية مما أدى إلى رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين.

نرشح لك: ماذا قدم الشيخ خليفة بن زايد للإمارات؟ «الموقع» يعرض

وفى إطار البنية التحتية والمرافق الخدمية نرى أن خليفة بن زايد كان من اهم الداعمين لبناء برج خليفة، أعلى برج في العالم بارتفاع 828متر وتم البدء فى تشييده قبل اشهر من وفاة والده وتم افتتاح البرج مطلع سنة 2010.

وكان ايضا يهتم اهتماما خاصا بالبيئة والحفاظ عليها وبالفعل عين اول اول وزير للبيئة في دولة الإمارات في اول حكومة في عهده سنة 2006.

ومن ابرز إنجازاته ايضا اهتمامه بقضايا المرأة حيث انه منح المرأة الإماراتية الحق بأعطاء اولادها الجنسية عند وصلهم سن الرشد فى حال زواجها من أجنبى.
بالإضافة ان حصلت اول امرأة على عضوية المجلس الوطني الاتحادي في عهده.

كما عدل على اسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحاي، فأصبح نصف اعضاء المجلس منتخبون من طرف الهيئات الانتخابية منذ 2006، وظلت عضوية النصف الاخر تتم بالتعيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad