اقتصاد

السياحة تبدأ في المرحلة الثانية من تنظيف وصيانة التماثيل الموجودة بالميادين العامة

تبدأ وزارة السياحة والآثار بتنفيذ المرحلة الثانية من تنظيف وصيانة التماثيل الموجودة بالميادين والحدائق العامة بمحافظات الجمهورية المبادرة، وذلك اعتبارا من يوم بعد غد الأحد الموافق 3أكتوبر 2021.

و يأتي ذلك في إطار المبادرة التي دشنتها وزارة السياحة والآثار، بداية العام الجاري.

وأشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه الحملة تهدف إلى إظهار التماثيل سواء الأثرية أو الغير أثرية التي تزين الميادين والحدائق العامة بمحافظات الجمهورية، بالشكل اللائق وإضفاء الشكل الحضاري والجمالي عليها، وذلك بالتعاون مع المحافظات المعنية، مؤكدا على أن جميع أعمال التنظيف والصيانة تتم بأيادي مرممي المجلس الأعلى للآثار لما لديهم من خبرة في هذا المجال.

ومن جانبه أوضح الدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس الادارة المركزية للصيانة والترميم، أن أعمال الصيانه الدورية تشمل إزالة الكتابات المشوهة والأتربة العالقة باستخدام أسلوب التنظيف الميكانيكي الجاف أو التنظيف الرطب حسب الحالة؛ بإلاضافة إلى حماية وعزل العناصر المعدنية، وصيانة العناصر الحجرية، وإعادة إحياء وتذهيب النصوص التأسيسية.

و سوف تستمر المرحلة لمدة شهر تقريبا وستشمل حوالي 80 ميدان في محافظات كل من القاهرة والجيزة والفيوم وسوهاج وبني سويف وأسيوط والمنيا والاسكندرية والبحيرة وشرق الدلتا والبحر الأحمر والاسماعيلية وبورسعيد.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة بدأت في 22 محافظة، وكان من أبرز الميادين التي عملت الوزارة على تجميلها هو ميدان التحرير والذي تم تزينه بمسلة وعدد من الكباش وافتتاحه مزامنة مع موكب نقل المومياوات الملكية، كما شملت أيضا تماثيل أسود كوبري قصر النيل، وتمثال سيمون بوليفار بوسط مدينة القاهرة، وغيرها من الميادين بمحافظات سوهاج وأسيوط والاسكندرية والغربية والشرقية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad