الموقعخارجي

السودان يؤكد ضرورة تزويد الاتحاد الأفريقي بالقدرات اللازمة لإنجاح مفاوضات سد النهضة

استقبل رئيس مجلس السيادي السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليوم الخميس، وفدا من مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وقال “البرهان”، إن هذا اللقاء أكد ضرورة تزويد الاتحاد الأفريقي بالقدرات الفنية والسياسية والقانونية اللازمة لإنجاح دوره في الوساطة في قضية سد النهضة.

وأكد حرص السودان على ضرورة إيجاد الحلول لكل قضايا القارة الأفريقية من خلال جهود الأفارقة أنفسهم، متعهدا بأن أن تجد نتائج الزيارة ستجد اهتماماً كبيراً خلال اجتماعات مجلس السيادة.

وأشار إلى قدرة المجلس على تطوير الحلول الأفريقية ومواكبة التطورات في السودان حتى نهاية الفترة الانتقالية وتقديم الدعم اللازم لها.

من جانبه، أكد محمد إدريس فرح، رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي لشهر أبريل الجاري، في تصريحات صحفية، حرص المجلس على دعم السودان خلال المرحلة المقبلة بما يحقق السلام والاستقرار بالبلاد.

وأوضح أن اللقاء تناول التحديات التي تواجه السودان والإنجازات التي تحققت، خصوصا في مرحلة ما بعد توقيع اتفاق المبادئ بين رئيس مجلس السيادة والقائد عبدالعزيز الحلو.

وقال فرح إن البرهان، أشار خلال اللقاء إلى قضية سد النهضة والأوضاع على الحدود الشرقية والدور المرتقب للاتحاد الأفريقي ومجلس السلم والأمن في هذا الإطار لإيجاد الحلول للقضايا الأفريقية.

كانت وزارة الطاقة والنفط السودانية، أعلنت الثلاثاء، أن تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق سيفاقم أزمة الكهرباء بالبلاد.

ودعت إلى ضرورة أن تؤجل إثيوبيا عملية الملء الثانية إلى شهر سبتمبر المقبل، وإلى حين التوصل لاتفاق ملزم يتيح تبادل المعلومات حول سد النهضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad