الموقعخارجي

«الموقع» ينشر أسباب زيارة أمير قطر «تميم» إلى مصر بعد سنوات من القطيعة

السفير حسين هريدي لـ”الموقع”: زيارة أمير قطر لمصر “طال انتظارها” وتمهد لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية

كتب- أحمد إسماعيل علي:

يتوجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمدآل ثاني، غدًا الجمعة إلى جمهورية مصر العربية، في زيارة رسمية هي الأولى منذ سنوات، فيما قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، لموقع “الموقع” إنها “زيارة طال انتظارها” وتمهد لمرحلة جديدة في العلاقات المصرية- القطرية.

وذكرت مصادر لموقع “الموقع”، أن اليوم الأول للزيارة الجمعة سيتضمن الاستقبال والعشاء، ثم تعقد قمة مصرية قطرية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير تميم بن حمد، بعد غد السبت.

وتعود العلاقات بين مصر وقطر تدريجيًا بعد اتفاق العلا بالقمة الخليجية يناير 2021 والتي أنهت مقاطعة الدول العربية الأربع “مصر والسعودية والإمارات البحرين” مع الدوحة منذ 2017.

وتأتي زيارة أمير قطر  إلى مصر بعد  قدوم ولي العهد السعودي وملك البحرين وملك الأردن إلى البلاد، وعقب الإعلان عن استضافة السعودية لقمة لدول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق وأمريكا الشهر المقبل.

وقال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، لموقع “الموقع”: إن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إلى مصر ستأتي في إطار مشاورات تتم على أعلى مستوى بين القادة العرب الذين تمت دعوتهم لحضور القمة العربية الخليجية الأمريكية في السعودية الشهر المقبل.

السفير حسين هريدي
السفير حسين هريدي

وأضاف: الزيارة التي يقوم بها الشيخ تميم أمير قطر، زيارة مرحب بها وطال انتظارها وإن شاء الله، بداية لمرحلة جديدة كلية في العلاقات المصرية – القطرية”.

وتابع السفير “هريدي”: “مما لا شك فيه من مصلحة مصر وقطر تعزيز التعاون الثنائي بينهما في شتى المجالات وبصفة خاصة في مجال تنسيق المواقف السياسية التي تتعلق بالقضايا العربية والأخرى ذات الاهتمام المشترك”.

وعن المتوقع من تلك القمة، قال السفير حسين هريدي: “هذه زيارة تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وقطر، وفي حد ذاتها تعكس رغبة البلدين في الارتقاء بالتعاون بينهما إلى آفاق رحبة تغطي كل أشكال التعاون الثنائي”.

وأكد أنها زيارة لها أهمتها والشعب المصري والحكومة المصرية يرحبون بها وإن شاء الله تعزز من العلاقات المصرية- القطرية والمصرية- الخليجية، وتصب في صالح العمل العربي المسترك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad