الموقعتحقيقات وتقارير

«الساعة بجنيه والعجلة ترجع سليمة».. محافظة القاهرة تدشن مشروع «كايروبايك»..«الموقع» يكشف التفاصيل

كتبت- منة الله وهبة

دشنت محافظة القاهرة خلال الساعات الماضية مشروع “كايرو بايك”، لتشجيع التنقل بالدراجات وتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة والأجرة، وتدار هذه الدراجات بتطبيق على الموبايل وبأسعار مخفضة، تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع.

وتهدف محافظة القاهرة من وراء المشروع إقامة المشروعات التنموية والعمل على تحسين البيئة والحد من المخالفات وحث المواطنين على نشر ثقافة ركوب الدراجات.

ومشروع “كايرو بايك” أو دراجات مصر ينفذ على مرحلتين: المرحلة الأولى التي تم افتتاحها اليوم بعدد 250 دراجة، موزعة على 26 محطة، تضم مناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك.

وتنطلق المرحلة الثانية، في منتصف شهر سبتمبر وتضم 250 دراجة، بإجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل، وستمتد لجامعة عين شمس من المنطقة الشرقية لمحافظة القاهرة، كما ستمتد لجامعة القاهرة من المنطقة الغربية، وتخدمها 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات مراقبة متطورة، كما يوجد بها نظام أمان عالٍ وتتبع بالـ«GPS».

ويعد المشروع نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية، وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «UNHABITAT»، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية «ITDP».

نرشح لك : كله لوجه الله.. شاب منياوي يفتح منزله لاستقبال أهالي حادث الصحراوي الشرقي

وفى التقرير التالى يرصد موقع “الموقع” أبرز المعلومات عن مشروع “دراجات مصر” وبدايته والشركات القائمة على تنفيذه

– بدأ الإعداد للمشروع منذ عام 2016، وتمت الدراسات بالتعاون بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، ومؤسسة دوروسوس السويسرية للإعداد للمشروع المقرر إطلاقه قريبا في بعض مناطق محافظة القاهرة.

– المشروع يتسق واستراتيجية مصر 2030، ومع الاستعدادات الجارية لاستضافة كوب 27، ومن المقرر إطلاق مشروع كايرو بايك تجريبيا خلال شهرين، يعقبها تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، في مناطق وسط البلد وجاردن سيتى والزمالك.

– المشروع في نطاق محافظة القاهرة ويتضمن 45 محطة، بينها محطة رئيسية في ميدان التحرير.

– الهدف من المشروع هو تحسين الحركة المرورية وتشجيع ثقافة ركوب الدراجات.

– محافظة القاهرة تسعى لتوسيع المشروع ليشمل مناطق أخرى في القاهرة في المراحل المقبلة.

– مشروع مشاركة الدراجات (كايرو بايك) بدأ العمل به بالتعاون مع محافظة القاهرة ومؤسسة دروسوس السويسرية منذ عام 2016.

– يتضمن 500 دراجة، و45 محطة في مناطق وسط البلد والزمالك وجاردن سيتى، بينها محطات بجوار مترو الأنفاق لتسهيل الاستخدام.

‏‏- المشروع يتيح للمستخدم الاشتراك في باقات مختلفة على تطبيق مخصص لمشاركة الدراجات عبر المشروع، يتيح للمستخدم تأجير الدراجة من محطة وإيقافها في محطة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad