الموقعتحقيقات وتقارير

الدكتورة هبة السويدي تكشف لـ«الموقع» تفاصيل برنامج الدعم النفسي لضحايا الحروق بمستشفى أهل مصر

كتبت: فاطمة عاهد

قالت الدكتورة هبه السويدي، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية، إنه من المقرر أن يتم فتح مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق بالمجان، في الربع الأول من 2022.

‏وأضافت مؤسس ورئيس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية، في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن البعض يعتقد أن علاج مصابي الحوادث و ضحايا الحروق يقتصر على العلاج الطبي فقط غير آخذين في عين الاعتبار مدى الأذى النفسي الذي يتعرض له ضحية الحروق.

وتابعت “بالأخص ظهور الحروق وإن قدر له العيش وشفي من آلام جسده، يستمر معه ألم النفس بسبب قسوة الحادث والتشوهات التي يتعرض لها بالإضافة إلى رفض ونبذ المجتمع وذويه له”.

نرشح لك : رئيس البريد : برنامج الخصومات والمكافآت «وين» يتميز بإصدار قسائم شراء مجانية

وأردفت “ومن هنا كان لابد أن تهتم مؤسسة أهل مصر ببرنامج التأهيل النفسي، الذي يتم التركيزفيه على توفير الدعم النفسي لضحية الحروق حتى يتقبل حقيقة التغييرالمفاجئ الذى طرأ على حياته بعد الإصابة وكيفية التعامل مع الصدمات النفسية التى تصيبه بعد الحادث وخاصة الأطفال والنساء منهم”.

وتحدثت عن التأهيل الاجتماعي لضحايا الحروق قائلة “أما بالنسبة لبرنامج التأهيل الإجتماعي فهدفه هو العمل داخل المجتمعات المحلية لرفع مستوى الوعي في التعامل مع ضحايا الحروق وخاصة في المدارس، نظراً لما يتعرض له الأطفال منهم من إهانة نفسية من زملائهم قد تؤدي بهم إلى الإنسحاب و التهرب من التعليم”.

وأشارت إلى مساعدتهم على تقديم جلسات تأهيل نفسي للمريض حتى يستطيع مواجهة المجتمع ليصبح له دور فعال، وتابعت “خاصة أن هناك حالات تستدعى تركيب أطراف صناعية كي يتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مما يحتم علينا أن نؤهلهم للدمج في المجتمع مرة أخرى، والدعم لا يقدم للمريض فقط، ولكن يُقدم لأهله أيضًا، كي يتقبلوا ضحية الحرق ويتعلموا كيفية التعامل معه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad