الموقعتحقيقات وتقارير

الحمم البركانية تأكل الجزر وفيضانات تبتلع البشر…ماذا يحدث ببلدان العالم فى الساعات الأخيرة؟!

كتبت- حنان حمدتو

دخلت البشرية فى جولة جديدة مع التغيرات المناخية والتحديات الطبيعية ، فلا زالت الأوضاع ثائرة فى عدة بلدان والمناخ والطقس غير مستقران حتى هذه اللحظات ، ويتجه العالم إلى التحرك لدرء المخاطر التى سوف تسببها تلك الاوضاع فالعالم كله يهتم بذلك ، لكن لازلنا نواجه هذه المخاطر ويرصد موقع “الموقع” أهم ماحدث خلال الساعات الماضية .

(الصين)
فيضانات تشهدها الدولة ، وقال وانغ كي روي رئيس مديرية حالات الطوارئ بمقاطعة شانشي بشمال الصين، إن 15 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في المقاطعة.
وأنه تم اعتبار 3 أشخاص آخرين في عداد المفقودين، وتم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص من المنطقة بسبب الفيضانات ، كما تسببت الأمطار الغزيرة، بوقوع 1757100 شخص في 11 مدينة و 76 قضاء في المقاطعة، في منطقة الكارثة. ونجم عن الفيضانات مقتل 15 شخصا وفقدان 3 آخرين، وتم إجلاء 18.2 ألف شخص من المنطقة ، كما تسببت المياه الغزيرة، بتدمير أكثر من 19.5 ألف مبنى، وإلحاق ضرر كبير بـ 18.2 ألف مبنى وتقدر الخسائر الاقتصادية المباشرة بـ 5.03 مليار يوان حوالي 780 مليون دولار.

(أمريكا)
أعاصير ضربت ولاية أوكلاهوما في وقت متأخر حتى وقت مبكر من صباح أمس الإثنين ، مما تسبب في أضرار بالغة ، وتسبب الطقس القاسي أيضًا في هطول أمطار غزيرة وبرق ورياح على أجزاء من أركنساس وكانساس وميسوري وتكساس ، ومن المتوقع أن يكون هناك طقس أكثر عاصفة في وقت لاحق من هذا الأسبوع في أجزاء من وسط الولايات المتحدة ، وأكد تشاك هودجز ، كبير خبراء الأرصاد في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في تولسا ، إن الطقس القاسي ليس بالأمر غير المعتاد في السهول الجنوبية في أكتوبر وتكون العاصفة كانت نوعا ما أشبه بفترة الربيع.

وأضاف :” لدينا رطوبة عالية بشكل غير عادي ونظام طقس شديد القوة للغاية ، كما أن تحذيرات الإعصار وتقارير الأضرار ظهرت في جميع أنحاء أوكلاهوما اعتبارًا من بعد ظهر يوم الأحد الماضى ، وستتوجه فرق المسح مع خدمة الطقس لتحديد عدد الأعاصير التي ضربت.

(إسبانيا)

لازالت تسيل الحمم البركانية عبر حديقة صناعية في جزيرة لا بالما إحدى جزر الكناري ، وتُظهر الجانب الشمالي من البركان ينهار، وفق ما ذكر معهد جزر الكناري للبراكين ، وأفاد المعهد الإسباني للجيولوجيا والتعدين إن الكتل البركانية المنصهرة المتدفقة على جانب بركان كومبر فيجا كانت بحجم مبان من 3 طوابق ، بينما هزت سلسلة من الهزات الأرض بعد 3 أسابيع من الانفجار البركانى ، كما أن هناك 21 حركة زلزالية حدثت وكان أكبرها 3.8 هزت الأرض في قرى مازو وفوينكالينتي وإل باسو .

نرشح لك

84 قتيلا وآلاف المنازل المدمرة حصيلة الفيضانات الموسمية بالسودان

نوافير النار.. الموقع يرصد أسبوع الجحيم في 3 دول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad