الموقعمدارس وجامعات

التعليم العالي تكشف للموقع حقيقة استبدال الامتحانات بابحاث.. ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات.. وإجراءات هامة من التعليم العالي بشأن الحضور

كتبت- نهال محمد

التعليم العالي تحسم الجدل حول استبدال الامتحانات بابحاث
التعليم العالي:
لا نيلة لتأجيل الدراسة والامتحانات
يمكن للطلاب المشبه إصابته بكورورنا التغيب مع الاحتفاظ بحقه الكامل في الامتحان
رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية

تسود حالة من التوتر بين طلاب الجامعات بعد انتشار الشائعات حول توقف الدراسة ، لظروف كورونا في مصر واستبدال الامتحانات بابحاث، الأمر الذي نفته الوزارة، مشددة على عدم الانسياق وراء هذه الشائعات، واتباع كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والالتزام بتعليمات الجامعة.

 

– حسم الجدل حول استبدال الامتحانات بابحاث:

فقد كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أن ما يتم تداوله من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من مناقشة قرارات تخص استبدال الامتحانات لسنوات النقل في الكليات بالأبحاث، مؤكدا أن الامتحانات سيتم إقامتها في موعدها وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة ووفق الخطة الزمنية التي أعلنت عنها الوزارة من قبل .

وأضاف ” المصدر” للموقع أنه لم يتم تناول مقترح إلغاء الامتحانات وتأجيل الدراسة في الاجتماع الاخير المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أن تم التأكيد على استمرار سير العملية العلمية وذلك مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية من تقليل أعداد الطلاب بالإضافة إلى الالتزام على التباعد الاجتماعي، واتباع تعليمات الوزارة والجامعات .

– لا نيلة لتأجيل الدراسة والامتحانات:

ومن جانبه اكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن لا يوجد نية لتأجيل الدراسة داخل الجامعات انما هي مستمرة، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قام بمناقشة الوضع الحالي لنسب الإصابات بين الطلاب، مشيرا إلى أن وزير التعليم العالي قد شدد على ضرورة الالتزم بالإجراءات الاحترازية.

– هناك لجنة مختصة لمتابعة وتقييم الوضع داخل الجامعات :

واضاف المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن العملية التعليمية في الجامعات تسير بنجاح فلا يوجد قرارات تخص تأجيل الدراسة والامتحانات، مشيرا إلى أن هناك لجنة إدارة الأزمات بوزارة التعليم العالي والتي لديها نظام متابعة وتقييم للوضع في الجامعات على مستوى نسب الحضور بين الطلاب.

– يمكن للطلاب المشبه إصابته بكورورنا الاحتفاظ بحقه الكامل في الامتحان:

بينما قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، إن المجتمع الطلابي هو جزء من المجتمع المصري لذا وبالتالي ففي حالة أن أي طالب يكون به مجرد اشتباه يقدم الطالب للاحتفاظ بحقه في الامتحان أو الحضور ، مؤكدا أنه ليس هناك ضغط على الطلاب في الحضور.

وأضاف “عبد الغفار” أن وزارة التعليم العالي مستمرة في تكثيف التعليم الإلكتروني وخاصة في الكليات النظرية حيث استطاع التعليم الإلكتروني إتمام سير العملية التعليمية على أكمل وجه.

 

– بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات والزمن المخصص للمحاضرات

وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الاخير، الجامعات بضرورة الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بالجامعات والمعاهد، بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس والمعامل، وتقليل الزمن المُخصص للمحاضرات والدروس العملية، ومراعاة التباعد الاجتماعي وارتداء الماسك الطبي طوال فترة التواجد داخل الحرم الجامعي، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

– رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية

كما وجه الوزير رؤساء الجامعات برفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية والتأكد من تناسب السعة الاستيعابية للمستشفيات مع معدلات الزيادة في أعداد الحالات، بالإضافة إلى الاستعداد التام لزيادة السعات الاستيعابية لمستشفيات العزل الجامعية حال الاحتياج لذلك، سواء على مستوى الأسرة العادية أو أسرة العمليات المركزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad