الموقعخارجي

الإمارات تستضيف مفاوضات روسية أوكرانية لتبادل أسرى الحرب

اجتمع ممثلون من روسيا وأوكرانيا، في دولة الإمارات، الأسبوع الماضي، لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب.

وناقش الاجتماع، وفق مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” أيضًا استئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وذكرت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن المحادثات جرت بوساطة إماراتية ولا تشمل الأمم المتحدة التي تلعب دورًا في التفاوض على المبادرة الحالية لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

ووأوضح المصادر أن المحادثات تهدف إلى إزالة العقبات المتبقية في المبادرة التي جرى تمديد العمل بها الأسبوع الماضي، وتخفيف حدة نقص الغذاء العالمي عن طريق إفساح المجال للصادرات الأوكرانية والروسية.

وذكرت أن ممثلي روسيا وأوكرانيا توجهوا للعاصمة الإماراتية أبوظبي في 17 نوفمبر؛ حيث بحثوا السماح لروسيا باستئناف صادرات الأمونيا مقابل تبادل للأسرى من شأنه أن يطلق سراح عدد كبير من الأسرى الأوكرانيين والروس.

وقالت رويترز، إنها لم يتسن لها حتى الآن الوقوف على حجم التقدم الذي تم إحرازه خلال المحادثات.

فيما نقلت عن السفير الأوكراني لدى تركيا، فاسيل بودنار، قوله إن “إطلاق سراح أسرانا هو جزء من المفاوضات المتعلقة بإفساح المجال لصادرات الأمونيا الروسية”.

وتابع: “بالطبع نبحث عن وسائل لتحقيق ذلك كلما سنحت فرصة”، لكنه ذكر أيضا، أنه ليس على علم بعقد اجتماع في دولة الإمارات.

وكان قد صرح الأربعاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن المسؤولين الروس سيعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة في الموانئ الأوروبية واستئناف صادرات الأمونيا التي تستخدم في صناعة الأسمدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad