الموقعتحقيقات وتقارير

“الإقتصادى الإفريقى” يعرض لـ “الموقع” أهم ما جاء باجتماع لجنة إفريقيا باتحاد الغرف

كتبت – حنان حمدتو

كشف السفير محمد عبد الغفار رئيس المجلس الإقتصادى الإفريقى كواليس ما دار فى إجتماع لجنة الشئون الإفريقية بالشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية ، الخاص بأهمية الإستفادة من رئاسة مصر لتجمع دول الكوميسا وبحث وإنهاء كافة المعوقات مع أسواق بعض دول التجمع.

وقال عبد الغفار فى تصريحات خاصة لـ “الموقع” إن هناك تاريخ تعاون وثيق بين مصر والتجمعات الاقتصادية فى افريقيا ، كما إن مصر لم تغب عن منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا الكوميسا ، إذ انضمت لها بعد 4 سنوات من تدشينها وكان لها دور فاعل في المنظمة منذ إنضمامها.

وأضاف أن الإدارة السياسية الحالية تعمل على تفعيل الروابط الاقتصادية والنهوض بالمستوى الاقتصادي للدول الإفريقية التى تنظر لمصر بكل الامتنان والتقدير لهذا الدور البناء فى التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية كان فكرة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي مهد لها الطريق ووضع مجموعة من الآليات مثل تعزيز التنمية الصناعية في الدول الإفريقية جميعها .

وأشار إلى أن عندما تولى الرئيس السيسي المسئولية لم يقف الأمر عند هذا الحد ، بل قدم طوق النجاة للوصول للهدف الأسمى وهو السوق الإفريقية المشتركة بدعوة 26 رئيس دولة ورئيس حكومة للانعقاد في مصر عام 2015 لتوقيع الاتفاقية الإندماجية للقارة الإفريقية.

ولفت إلى أن هناك تطابق فى التوجيهات حاليا بأهمية العمل الجماعى والتعاون بين المجلس ولجنة إفريقيا بالشعبة العامه للمصدرين وشركة جسور وكافة الجهات التى تعمل على تنمية افريقيا للعمل معا على تنظيم المؤتمرات والمعارض على مستوى افريقيا .

متابعا :” نحن بحاجة مهمة لإيجاد فكر تنظيمى لتعظيم الاستفاده من المميزات العديده تحت مظلة الضمانات والحوافز والامتيازات التى تقدمها ألدولة لرجال الاعمال المصريين”.

ويذكر أن أكدت لجنة الشئون الإفريقية بالشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية على ان اللجنة تقوم حاليا بالاعداد لتنظيم مؤتمر ومعرض دائم للمنتجات الافريقيه بمصر تحت عنوان “ملتقى افريقيا للاستثمار والتسوق”تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى .

يسبقه تنظيم اللجنه لمؤتمر تحضيرى يتم فيه دعوة السفراء الافارقه لدعوة بلادهم للاشتراك فى المعرض والتسوق للاستثمارات المتاحه ولمنتجات الدول الافريقيه كما سيتم دعوة دول العالم لزيارة مصر والمعرض للتعرف على المنتجات والاستثمارات المتاحه فى افريقيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad