الموقعتحقيقات وتقارير

الأظافر وخصلات الشعر والراوتر.. أغرب حيل طلاب الجامعات للغش.. «الموقع» يكشف التفاصيل

كتب- أسامة محمود

يتفنن الكثير من طلاب المدارس والجامعات، فى ابتكار طرق ووسائل جديدة للغش فى الامتحانات، خاصة الطلاب الذين لا يستذكرون دروسهم، ويعتمدون على الغش، وتزامنا مع بداية ماراثون الامتحانات والتي بدأت فى بعض الجامعات ، والبعص الأخر سيبدأ بعد أيام قليلة، هناك بعض طلاب المدارس “الشهادة الإعدادية” انتهوا من الامتحانات وأخرون يستكملونها، ليستمر المارثون، وخاصة طلاب الثانوية العامة التي تبدا امتحاناتهم 20 من يونيو الجارى.

ويرتبط موسم الامتحانات بالمذاكرة وحالات من التوتر والخوف والرهبة من دخول الامتحانات، والقلق بين الأسرة والطلاب معا والذى أصبح أما سنويا ، وعلى الجانب الأخر يتجه قطاع من الطلاب للتفكير في “الغش” للحصول على درجات عالية، ومنهم من يتجه لطرق وحيل غريبة في الغش حتى لا يفتضح أمرهم من هذا التصرف الخاطئ غير مقبول.

و”الغش” موجود بكل دول العالم، وهو أيضا تصرف خاطئ يفعله الكثيرون، منهم من يحالفهم الحظ ولا يفتضح أمرهم، وطلاب أخرون يكتشفهم المراقب فيدفعون ثمن فعلهم الخاطئ.
وحسب موقع “رانكر” الأمريكي والذى رصد حيل الطلاب لممارسة الغش فى بعض دول العالم عن طرق متعددة منها “علب العصير، الأذرع الوهمية، ساعة اليد، القلم الصيني الذى يزيل الإجابة بعد وقت قليل، الأظافر، خصلات الشعر” أقدام وارجل الفتيات، الأحذية” .

وفى التقرير التالي يرصد “الموقع” أغرب الحيل التي يستخدمها الكثير من الطلاب وخاصة فى الثانوية العامة وطلاب الجامعات والمدارس أيضا، وكان أخر هذه الحيل وأغربها بعد أن أعلن أحد المعاهد التعليمية في بعض المحافظات عن محاضر الغش والشغب خلال الأسبوع الأول في ختام امتحانات شهر مايو الماضي.

وبحسب ما نشره المعهد التعليمي من محاضر الغش والشغب للطلاب عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، فإن هناك 20 طالبا وقع عليهم عقوبات الغش، بسبب إثارة الشغب أو القيام بالغش داخل لجان الامتحان.

وكان من ضمن حالات الغش التي نشرت، والتي تعتبر من أغرب الحالات بالجامعات في مصر، كانت لطالب ضبط ومعه “راوتر”، وجاء في بيان أسماء الطلاب المخالفين، أن حالة الطالب “حيازة راوتر”.

ووضع المجلس الأعلى للجامعات، عددًا من العقوبات التي تطال الطالب في حالة تم إثبات الغش، أو إثارة الشغب داخل لجان الامتحان.

وتصل عقوبة الغش، إذا تمكن المراقب من العثور على أي مواد لها علاقة بالامتحان التي يؤديها الطلاب، إلى تحرير محضر غش، وفي حالة الإثبات، يعد الامتحان لاغيًا، ويحرم من دخول الامتحان التالي، ويحصل على درجة صفر في المادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad