خارجي

الآيس كريم يضع نساء إيران في مأزق

كتب _ أحمد عبد العليم

قررت السلطات الإيرانية منع النساء من الظهور بالإعلانات التجارية، وذلك بعد إعلان دعائي لنوع من الآيس كريم مثلت فيه امرأة.

ووفقا لشبكة “العربية، اعتبرت السلطات الإيرانية أن الإعلان “منافي للآداب العامة ويهين المرأة”.

وجاء قرار الحظر في أعقاب مقطع فيديو مثير للجدللإعلان عن آيس كريم، استخدمت فيه لقطات عن قرب لامرأة إيرانية وهي تقضم الحلوى المغطاة بالشوكولاتة.

وأوضحت وزارة الثقافة الإرشاد ، في رسالة وجهتها إلى مدارس الفن والسينما الإيرانية، ، إن وجود النساء في الإعلانات محظور وفقا لـ “قواعد الحجاب والعفة”.

فيما أعلنت لجنة الأمر بالمعروف الإيرانية عن رفع شكوى قضائية ضد الشركة المصنعة، بسبب نشرها إعلانا ترويجيا للآيس كريم

ووصفت لجنة الأمر بالمعروف الإعلان الذي ظهرت فيه امرأة بأنه “يتعارض مع العفة العامة”، وقالت: “قد تتم ملاحقة الممثلة قضائيا”.

وجدير بالذكر أنه، منذ الثورة الإيرانية في العام 1979، يلزم القانون جميع النساء بارتداء الحجاب والملابس الفضفاضة لدى الخروج إلى الأماكن العامة، إلا أن الكثير لايلتزمن.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت وسائل إعلام محلية، أن إيران ستمنع النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب من استخدام المترو في مدينة مشهد، والتي تعد ثاني مدن إيران ويبلغ عدد سكانها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، موطناً لأقدس أماكن العبادة في البلاد.

وأغلقت السلطات ثلاثة مقاهي في مدينة قم المقدسة لأن النساء الموجودات في المكان لم يرتدين الحجاب، كما وأوقفت الشرطة في مدينة شيراز (جنوب) في يونيو، عدداً من الفتيات اللواتي خلعن حجابهن خلال فعالية تزحلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad