اقتصادالموقع

اقتصاديون يكشفون لـ«الموقع» تأثير رفع سعر الفائدة على معدل التضخم

كتبت – سارة رضا

قالت هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إنها لا تتوقع ارتفاع سعر الفائدة بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده بالبنك المركزي غدا.

وأضافت “الملاح” في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن ارتفاع سعر الفائدة مجددا سيكون له تأثير على التضخم وليس امتصاصه، و في هذه الحالة سيكون هناك تحريك للجنيه المصري.

و توقعت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، أن يبقى الارتفاع على ما هو عليه الذي حدث منذ 15 يوم.

وأوضحت أنه من الصعب ارتفاع سعر الفائدة، ولكن 90 بالمئة احتمال يحدث تثبيت القرارات التي تم اتخاذها من قبل، و10 بالمئة هي نسبة ارتفاع سعر الفائدة ولكن بشكل طفيف جدا.

وأعرب علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، عن توقعاته لنسبة ارتفاع الفائدة، بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المقرر عقده غدا.

و قال “الإدريسي” في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» إنه يتوقع زيادة سعر الفائدة بنسبة من نص في المئة إلى واحد بالمئة و ليس 2 بالمئة كما هو متداول.

و أضاف الخبير الاقتصادي أن معظم اقتصادات العالم بدأت تتحرك في اتجاه رفع سعر الفائدة، فبالتالي فإن فعلى الأغلب سيتجه البنك المركزي لرفع الفائدة أيضا.

و قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إنه طبقا لتصريح مجلس الوزراء، فإنه يتوقع ارتفاع سعر الفائدة بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقدها غدا بالبنك المركزي.

و أضاف “الشافعي” في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أنه من المتوقع يكون الارتفاع بنسبة تتراوح ما بين 1 بالمئة إلى 2 بالمئة.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن سبب ارتفاع سعر الفائدة يعود إلى الرغبة في تقليل نسب التضخم، وتشجع على المزيد من الإدخار، وتقليل القوة الشرائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad