اقتصادالموقع

افتتاح 4 محطات مترو جديدة في وسط البلد تقل 200 ألف راكب يوميًا

كتب – إمام نصر

منذ إطلاق الرئيس «السيسي» خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، كانت مشروعات البنية التحتية لقطاع النقل على رأس أولوياتها وذو النصيب الأكبر من تلك الخطة ليصبح أكثر استدامة، مما أنعكس على تحسن قطاعات النقل والسكك الحديدية والنقل البحري.

وفي ظل سعي الدولة المصرية لتحقيق رؤيتها 2030 والتنمية المستدامة، أعلن المتحدث الرسمي باسم محافظة الجيزة، مساء اليوم الجمعة، عن افتتاح مرحلة جديدة من محطات مترو “ماسبيرو ” يونيو المقبل، والتي تسع لنقل قرابة 200 ألف راكب يوميًا.

وأضاف في بيان له، أن هذه المرحلة تشمل 4 محطات نفقيه هي: ناصر، ماسبيرو، صفاء حجازي، الكيت كات، و تمتد بطول 4كم، ومن المخطط لها أن يتم افتتاحها واتاحتها رسميا للركاب في يونيو المقبل.

وعن خط سير هذه المرحلة، أوضح أنها تمتد من محطة العتبة مارة بمنطقة وسط البلد تتقاطع مع الخط الأول في محطة “ناصر”، ثم تمتد أسفل نهر النيل من خلال جزيرة الزمالك لتصل إلى ميدان الكيت كات، ثم تتفرع شمالا إلى منطقة امبابة وجنوبا إلى المهندسين وبولاق الدكرور، ثم تصل إلى محطة “جامعة القاهرة” بطول 17 كم وعدد 15 محطة (8نفقية، 5علوية، 2 سطحية).

جاء ذلك وفقًا لخطة الدولة لتطوير قطاع النقل، وتوجيه كامل الوزير، وزير النقل، بتطوير واعادة تأهيل الخطين الاول والثاني واستكمال الخط الثالث لمترو الانفاق، حيث تم توريد عدد 55 قطار للتشغيل علي الخط الأول لمترو الأنفاق، جاري التفاوض علي تنفيذ اعمال الانظمة الكهروميكانيكية، بالإضافة الي تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط السادس لمترو الانفاق.

كما أشار إلى مشروعات الشراكة مع حكومة كوريا الجنوبية، توريد عدد 32 قطار للتشغيل علي الخط الثالث لمترو الأنفاق، تطوير نظم الإشارات علي خط سكة حديد نجع حمادي – الأقصر – أسوان، تصنيع عدد 320 عربة مترو للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق بالتعاون مع شركة نيرك بشرق بورسعيد، وهذا نموذج واضح لشراكه ناجحة للتعاون بين القطاعين الخاص المصري والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad