فن وثقافة

افتتاح المعرض الـ ١٢ للفنان التشكيلي عبد اللطيف كلوب بدار الاوبرا المصرية

افتتح الفنان التشكيلى عبد اللطيف كلوب معرضه “قبس من نور الله”، مساء اليوم، بقاعة صلاح طاهر بدار الاوبرا المصرية والذي يقام تحت رعاية د. مجدي صابر، رئيس دار الاوبرا المصرية.

وحضر الافتتاح عدد كبير من المتخصصين في الفنون التطبيقية والتشكيلية علي رأسهم الدكتور مصطفي عبد الرحيم، الاستاذ بكلية الفنون التطبيقية.

ويضم المعرض أكثر من ٧٠ لوحة في الخط الكوفي الهندسي في شكل لوحات أرابيسك وخط النجمة الثمانية الذي ابتكره “كلوب” ويعد رائدا فى الكتابة بطبقات الكرتون، من نوع “ناصببيان”.

ويعتبر هذا المعرض الثاني عشر للفنان عبد اللطيف كلوب الذي يمارسه هوايته المفضلة منذ نحو ٥٦عاما ليقدم أكثر من ١٠٠٠ لوحة كانت الأولى فى عام ١٩٦٦ من قش القمح الجاف، فى كتابة بعض التسابيح والذى كان شائعا فى هذا الوقت، أما أول معارضه اقامها عام ١٩٧٧ وضم ٥٤ لوحة، كلها تحاكى كلمة لفظ الجلالة “الله” واستمر في باقي معارضه ما بين القاهرة والكويت والإمارات، بخلاف مشاركات فى معارض جماعية داخل مصر وخارجها، ولديه لوحاته منتشرة فى أماكن كثيرة فى الوطن العربى، وخطوطه تزين لوحات متحف المرأة فى دبى بالإمارات، وفى العام ١٩٩١ قام بتصميم الحروف الهجائية بالخط الهندسى، ومستوحى من النجمة الإسلامية ذات الثمانية فروع، وتم تسجيلها باسمه فى الجهات الرسمية فى الدولة، ليصبح ابتكارا باسمه، وتم تطويره بعد ذلك وعلى مدى أكثر من ٣٠ عاما، مستخدما مواضع الحروف الهجائية الـ٢٨، والتى تصل موضعها لـ١٠٤ مواضع مجددا عليها الشكل الهندسى الزخرفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad