عيادتك

استشاري تغذية تحذر من تناول البطيخ بكثرة.. وتحدد الوجبات المناسبة للأطفال

كتبت أميرة السمان

قدمت الدكتورة سارة شوقي استشاري التغذية العلاجية، بعض النصائح للمواطنين بشأن تناول اللحوم والبطيخ وغيرها من الوجبات المفيدة للأطفال.

وأضافت شوقي، أنه من الصعب على القولون والشرايين؛ تناول اللحوم بكثرة لأنها غنية بالفيتامينات المشبعة، ويجب التنوع بين أنواع البروتين المختلفة.

وتابعت: استشاري التغذية العلاجية، اللحوم الحمراء والكبدة مفيدة جدا وغنية بالفيتامينات، والإسراف في تناولهما غير جيد، كما يجب تناول السمك ولو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لتعدد مصادر إدخال البروتين في الجسم.

وأوضحت الدكتورة سارة شوقي، أن تناول الأطفال أكثر من القدر المحدد لهم؛ يعتبر جريمة في حقهم، لأن الله خلق الأطفال بهرمونات خاصة من الشبع والجوع، فالدهون تتكون لديهم من سن 3 سنوات، معقبةً: «لا يجب الضغط على الشخص حتى يأكل أكثر من طاقته».

وأكملت: حجم قبضة يد الطفل هو حجم البروتين الذي يجب أن يتناوله الطفل، لأن هذه الكمية هي الكمية المناسبة له، ولا يجب إضافة البروتينات للطفل أكثر من اللازم.

واستكملت استشاري التغذية العلاجية: يبدأ السماح للأطفال من عمر الـ 12 سنة، بقياس نسبة الدهون في الجسم، وتصحيح بعض الأمور الطبية، معقبةً: مش حاجة علمية، ولكن يعطي بعض المؤشرات حول حجم العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

واختتمت الدكتورة سارة شوقي حديثها، قائلة: السكريات ينتج عنها دهون كبيرة على الكبد، وكثر أكل البطيخ ليس مياه فقط، ولكن يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، جاء ذلك خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى