الموقعتحقيقات وتقارير

إنجازات ديناميكية ساهمت فى إرتفاع حجم الصادرات المصرية…”الموقع” يعرضها

كتبت- حنان حمدتو

قالت الدكتورة وفاء على أستاذ الطاقة والمحلل الإقتصادى ، إن وصول حجم الصادرات المصرية الى نسبة 35.4%وهو مؤشر مرتفع خلال النصف الأول من العام ، له عدة عوامل حققت هذا الإنجاز فى فترة قصيرة ومنها جهود الدولة فى قطاع الإنتاج والتنظيم تستهدف وصول صادرات مصر إلى 100 مليار دولار من خلال التناغم بين الوزارات العاملة فى هذا الملف .

وأضافت أستاذ الطاقة لـ “الموقع” أن الاستقرار السياسي من عوامل ارتفاع نسب الصادرات ، فضلا عن البنية التشريعية والبنية التحتية ، فضلا عن وضع منظومة جديدة للتعريفة الجمركية وذلك أسهب فى دوران عجلة الإنتاج.

وأشارت إلى أن مصر حافظت على أسواقها التصديرية ، فضلا عن عرض المنتجات المصرية فى المعارض الخارجية وتقنين وتنظيم برنامج النقل اللوجيستى وتخفيف أعباء المصدرين وذلك بمنظومة حوافز جديدة غير مسبوقة .

ولفتت إلى أن الدولة اهتمت بمنظومة الموانئ ، والتمثيل التجارى الخارجى لمصر يشرف فى عرض المنتجات المصرية ، وخلال جائحة كورونا حصلت دول العالم على واردات مصرية بسبب ديمومة اقتصاد مصر وارتفاع تكاليف الشحن فى دول اخرى جعلت الاعتماد زائد على المنتج المصرى .

وأكدت ان الصادرات المصرية للإتحاد الاوروبى بلغت 5 مليار دولار مقارنة بـ 3 ملياردولار اى بزيادة 46 % ، والصادرات لإفريقيا زادت بنسبة 26 % وإلى الولايات المتحدة زادت بنسبة 21 % ، وبذلك تم الحفاظ على سلاسل توريد متوازنة ومتوازية .

والجدير بالذكر كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 19.4 مليار دولار مقابل 14.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 35.4 %.

وجاءت إيطاليا على رأس قائمة أعلى عشر دول استيراداً من مصر خلال النصف الأول من العام الجاري؛ حيث سجلت قيمة صادرات مصر لها مليار و140 مليون دولار.

يليها الولايات المتحدة الأمريكية مليار 103 مليون دولار، ثم السعودية مليار و95 مليون دولار، ثم الهند مليار و28 مليون دولار، ثم تركيا 997.8 مليون دولار، ثم اليونان 807.4 مليون دولار، ثم الإمارات 730.9 مليون دولار ثم الصين 727.4 مليون دولار.

ثم أسبانيا 652.1 مليون دولار، ، وأخيراً المملكة المتحدة 591.1 مليون دولار، واستحوذت هذه الدول على 45.8 % من إجمالي قيمة الصادرات المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري .

نرشح لك

التصديري للصناعات الهندسية يطلق البعثة التجارية المصرية لزامبيا

وكيل صناعة النواب يطالب الحكومة بتخفيض تكلفة التصنيع لزيادة الصادرات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad