اقتصاد

إحدى مرممات أعمدة معبد الكرنك: استغرقنا 3 أشهر لترميم 12 عامود بالمعبد

أكدت مروة حسن، إحدى المرممات للأعمدة في معبد الكرنك، سعادته بالاحتفالية الضخمة التي شهدتها مديمة الأقصر، بافتتاح طريق الكباش، مشيرة إلى أن أعمال الترميم استمرت لأكثر من 3 أشهر، لترميم 12 عامود بالمتحف.

وقالت خلال حواره ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي، وهدير أبو زيد، وحسام حداد، إن هناك جهود كبيرة تمت لإنجاز عمليات الترميم في هذا التوقيت.

وذكرت أنه تم توثيق عمليات الترميم للأعمدة، وتم إزالة كل عوامل التلف، والاستعانة بالمواد غير الضارة بالأثر، بداية من التنظيف الميكانيكي والفرش، بالإضافة للتنظيف الكيميائي في بعض التفاصيل المعقدة.

وقدم برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولى، حلقة خاصة من طريق الكباش بمحافظة الاقصر، وذلك في بث مباشر على مدار 3 ساعات ، مع الإعلاميين، محمد الشاذلي، وهدير أبو زيد، وحسام حداد.

ورصد البرنامج “صباح الخير يا مصر”، تفاصيل وكواليس احتفالية افتتاح طريق الكباش الفرعونى، وهو طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيي داخله أعياد مختلفة، منها “عيد الأوبت وعيد تتويج الملك ومختلف الأعياد القومية تخرج منه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad