الموقعخارجي

أمريكا تُشيد باحتفالية “طريق الكباش”: نفخر بشراكتنا مع مصر للحفاظ على التراث العالمي

أشادت السفارة الأمريكية لدى القاهرة، مساء اليوم الخميس، باحتفالية افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، مشيرة إلى أن هذا الحدث الرائع في أحد أهم المواقع الحضارية العريقة في العالم.

وأكدت السفارة الأمريكية لدى مصر في بيان لها أن الولايات المتحدة تفخر بشراكتها مع مصر للحفاظ على مواقع التراث العالمي وحمايتها للأجيال الحالية والمستقبلية، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار أمريكي، وتوفير وظائف حيوية لقطاع السياحة في البلاد

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ “طريق الكباش”.

وقدم حفل طريق الكباش الموسيقار نادر عباسي، واستخدم آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة، وتلي خلاله أنشودة آمون، ومسيرة لموكب المراكب المقدسة في تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذي أقيم العام الماضي والتي حظيت بإشادات عربية وعالمية واسعة.

ووثقت شبكة “إيه بي سي” الأمريكية في تقرير لها عن استعدادات الحفل رحلة تطوير طريق الكباش، قائلة إن مصر تبهر العالم بحفل ساحر لممر عمره 3 آلاف عام.

فيما قالت صحيفة ريبابلك ورلد الهندية، إن مصر تنافس نفسها لتقدم عرضًا مذهلا يهدف إلى تجاوز روعة موكب المومياوات الملكية الذي انطلق في إبريل الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad