الموقعمنوعات

أصعب المهام.. متى يبدأ الطفل بمسك القلم؟

كتبت – سماح عادل

تعاني الكثير من الأمهات أثناء مرحلة تعليم أولادهن الكتابة، بسبب عدم قدرة الأطفال على مسك القلم بالطريقة الصحيحة، والتي تعد من أصعب المهام التي يقوم بها الطفل في بدايته.

وفي السابق، افترض الباحثون أن الطفل لا يستطيع كتابة الحروف إلا بعد أن يعرف نطق الحرف وصوته، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل يمكنه تعلم كتابة الحروف حتى لو لم يعرف ماذا تعني أو ما أصواتها.

فالأمر أقرب للرسم بالنسبة لهم، لذا لا يُشترط أن يتعلم الطفل أصوات الحروف، وبصفة عامة يطور الأطفال مهارات الكتابة بمعدلات مختلفة.

وذلك لأن إتقان مهارة الكتابة بالنسبة للطفل ليست بالشيء الهين، حيث إنها تحتوي على عدة مهارات ضمن مهارة واحدة.

أفضل الأوقات

في العادة ستجدين طفلك يجذبه القلم ويريد اللعب به في عمر العامين أو أقل ولكنه لا يدري ما يفعل بالقلم. وأنه يستخدم للكتابة وما إلى ذلك هو فقط يريد اللعب والخربشة على الورق.

أما الوقت الصحيح الذي يبدأ فيه الطفل بالاستيعاب ومسك القلم والبدء في التعليم والكتابة في عمر الرابعة ليس قبل ذلك. ولكنه في هذا العمر لا يبدأ في مسك القلم لكي يكتب أيضا.

بل يجب البداية معه أولاً بالتلوين ومن ثم الرسم أو توصيل الأشكال ببعضها. ومن هنا سيبدأ الطفل في الاعتياد على مسك القلم ويكون خفيفًا بالنسبة له ولا يسبب الألم في أصابعه.

تدريب

ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل وأصابعه على ما يلى:

ـ ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى ولف مفاصل المعصم

ـ جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع ونظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.

ـ ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد.

– التدريب على فتح و إغلاق غطاء زجاجات المياه .

ـ تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق والتنقيط الورق.

ـ استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات.

– تركيب المشابك على حافة طبق ثم تزداد الصعوبة فيقوم بالتركيب فى حبل لين.

ـ الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقة العزف على البيانو.

– فرز حبوب مختلفة الأشكال والأحجام فى مجموعات مثل حبوب الفول والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا.

ـ التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.

ـ التدريب على الإمساك بالقلم بين الإبهام والسبابة وإسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على التلوين داخل إطار كبير ثم إطار صغير.

الكتابة بالتنقيط

تعليم الأطفال الكتابة بالتنقيط التنقيط أبسط الطرق التي اُستخدمت منذ القدم لتعليم الطفل الكتابة، عن طريق رسم نقاط للحروف والأرقام، وتتبع الطفل لها بالقلم، حتى يتمكن من كتابة الحرف.

ورغم أن بعض الأمهات قد يعتقدن أن هذه الطريقة ليست مناسبة، وأن الأفضل تعليم أطفالهن كتابة الحروف مباشرةً، فإنها من الوسائل المعترف بها لتعليم الطفل الكتابة، التي ما زالت تُستعمل حتى يومنا هذا.

ويمكنكِ تعليم الأطفال الكتابة بالتنقيط عن طريق اتباع الخطوات التالية بالترتيب بعد أن يتقن طفلكِ كل خطوة:

– ارسمي نقاطًا لخطين مستقيمين أفقي ورأسي، وضعي القلم بين أصابع طفلكِ بالطريقة الصحيحة، ثم اضغطي على الخطوط الأفقية والرأسية، وأنتِ ممسكة يده، حتى يعرف أن عليه تتبع هذه النقاط، ودعيه يتدرب على رسم الخطين عدة مرات قبل الانتقال إلى شكل جديد.

– ارسمي لطفلكِ منحنيات أشبه بأمواج البحر بالنقاط، وبعد أن يتقنها، ابدئي تعليمه هذا الشكل.

– ارسمي دوائر بالنقاط، وعلى طفلكِ محاولة الضغط عليها بالقلم، ليصل بداية الدائرة بنهايتها بشكل صحيح، يساعد هذا الأمر على تطوير مهارات الطفل الحركية الدقيقة، والتحكم في عضلاته، وتدريبه على إمساك القلم بشكل صحيح.

– ارسمي متاهة لطفلكِ بالنقاط، تبدأ بالفأر وتنتهي بقطعة جبن، أو تبدأ بنحلة وتنتهي بزهرة، ليكون عليه تتبع النقاط دون الخروج عن الخط حتى الوصول لهدفه. بعد تدرب طفلكِ على هذه الخطوات وإتقانه لها، يمكنكِ بدء رسم الحروف والأرقام بالنقاط، ولن تحتاجي لإمساك يده أو توجيهه بشكل متكرر، لأنه بالفعل تدرب على رسم الخطوط المستقيمة والمنحنيات التي تتكون منها معظم الحروف، وسيتمكن من رسم الحروف بمفرده بالضغط على النقاط فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad