اقتصاد

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض بضغط من أسهم شركات تصنيع السيارات

كتبت – آية محمد

أغلقت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، على أدنى مستوى في أسبوع بضغط من عمليات بيع في أسهم شركات تصنيع السيارات، بعد تقرير عن احتمال فرض الصين تعريفات جمركية على السيارات المستوردة، بينما صعدت أسهم شركات التكنولوجيا قبل إصدار شركة إنفيديا ومقرها الولايات المتحدة نتائج أعمالها.

مؤشر شركات تصنيع السيارات الأوروبي
وهبط مؤشر شركات تصنيع السيارات الأوروبي 1.4 % إلى أدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر، مع تراجع أسهم شركات مرسيديس بنز وبي.إم.دبليو وفولكسفاجن بين 0.7 % و1.7 %.

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 % بضغط أيضًا من ارتفاع في عوائد السندات السيادية، بعد أن أظهرت بيانات تراجع التضخم في بريطانيا بأقل من المتوقع في أبريل نيسان.

 

أسهم شركات التكنولوجيا
أما أسهم شركات التكنولوجيا فجاءت في المنطقة الإيجابية، وارتفعت 0.6 % مع انتظار المستثمرين للنتائج الفصلية لإعمال شركة إنفيديا المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لتقييم ما إذا كان الصعود الذي شهدته السوق مؤخرا قابل للاستمرار.

وقال ماكسيميليان كونكل الرئيس التنفيذي للاستثمار بقطاع الثروات العائلية والمؤسساتية العالمية لدى بنك يو.بي.إس: شركات أشباه الموصلات في العالم ستستفيد حتما وبقوة من هذا الطلب المستمر على الذكاء الاصطناعي وإلى حد ما بعض الشركات الأوروبية يمكن أن تستفيد.

وساهم صعود في أسهم شركات التكنولوجيا الأوروبية بعد توقعات متفائلة بشأن إنفيديا في فبراير شباط مؤشر ستوكس 600 على الوصول إلى أعلى مستوى على الإطلاق للمرة الأولى هذا العام.

 

لكن استطلاع لرويترز أظهر أن صعود الأسهم الأوروبية جعلها أكثر عرضة لتراجعات محتملة في وقت لاحق من العام، لكن مؤشرات على تعافي اقتصادي وبدء محتمل لدورة تيسير نقدي قد تدفعها لتصل لذروة جديدة العام المقبل.

وتراجع قطاع أسهم شركات السلع الفاخرة بأكثر من 2%، مسجلا أسوأ أداء يومي في أكثر من ثلاثة أشهر.

أما شركة سويس لايف، أكبر شركة للتأمين على الحياة في سويسرا، فقد تراجع سهمها 2% بعد أن قللت توقعاتها للدخل من الرسوم في 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى