الموقعمحافظات

أبرز المعلومات عن المرحلة الأولى لمتحف آثار شرم الشيخ القومي بجنوب سيناء

تتواصل الأعمال الإنشائية للمتاحف ، حيث لم تتوقف  بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك فى إطار جهود الدولة للتنمة وإطلاق المشروعات في مختلف المجالات والقطاعات.

وفيما يلى أبرز المعلومات المرحلة الأولى لمتحف آثار شرم الشيخ القومي بمحافظة جنوب سيناء

– بُني المتحف على مساحة ٥٥ فدانًا بجوار مسجد السلام على بعد ٥ كيلو مترات من مطار شرم الشيخ الدولي

– يحتوي المتحف على مبنى يضم ٩ صالات وقاعة للمؤتمرات وبدروم

– يحتوى عدد من المحال للحرف التراثية ومسرح مكشوف وعدد من المطاعم، بتكلفة بلغت ٥١٢ مليون جنيه.

– إن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وكذلك في العصر الحديث، بحيث تروي القطع الأثرية مدى التقدم الحضاري الذي كان يعيشه المصري القديم، حيث برع في صناعة الكراسي والمناضد والأسرة المريحة، وكان يزين المائدة بالزهور ويأكل ويشرب في أطباق وكؤوس من الخزف مختلفة الأشكال والألوان، وكان يلبس أحدث الأزياء.

– يضم المتحف في قاعته الأولى ما يقرب من ٧٠٠ قطعة أثرية

– في القاعة الثانية ما يقرب من ٥٠٠ قطعة أثرية

– تم اختيارهم من مخازن المتحف المصري بالتحرير والمخازن المتحفية بعدة مناطق أثرية

– استقبل المتحف ثلاثة قطع ضخمة لرأس تمثال من الجرانيت الوردي للإلهة حتحور، حيث سيتم عرضه بالفناء الخارجي للمتحف، والقطعة الثانية تصور تمثال أسد من الجرانيت الأحمر وسيتم عرضه أيضا بالفناء الخارجي، أما القطعة الثالثة فهى عمود للإلهة حتور من الشست يطلق عليه عمود إبريس من الأسرة ٢٦ صور عليه الخرطوش الخاص بالملك وسيتم عرضه داخل المتحف كأول قطعة تستقبل الزوار.

– يلعب متحف شرم الشيخ دورًا هامًا في تنشيط السياحة في هذه المنطقة بخلق منتج سياحي جديد يضاف لمدينة السلام، وهي السياحة التاريخية والأثرية

– كما توجد خطة لاستثمار المتحف بشكل يساعد على توفير موارد مالية، خاصة أنه يقع في أهم مدينة سياحية عالمية بمصر.

-متحف شرم الشيخ استقبل حتى الآن قرابة 5800 قطعة أثرية، سيتم توزيع عرضها سواء داخل فتارين العرض أو حرة خارجها، على ثلاث قاعات هى القاعة الكبرى، والممر الحتحوري، ومنطقة المقبرة.

– متحف شرم الشيخ يعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية عن طريق عرض مجموعة منتقاه من القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر المنيل وكوم اوشيم وسقارة ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر والاشمونين بالمنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad